المركز السويدي للمعلومات - النظام الصحي السويدي : كل من يتعرض لمشكلة صحية، او تعامل صحية ويتم إهمالها ،او خطاء بعلاج او تشخيص حاله مرضية بالمشتشفيات السويدية والمراكز الصحية بالقري والمدن السويدية ، سيكون من السهل عليه تقديم شكوي بشكل اسهل واسرع .
مؤسسة الرقابة الصحية في السويد، Ivo، ستعلن تسهيلات جديدة، تمّكن المرضى من رفع شكواهم بخصوص مجال الرعاية الصحية، بشكل أسهل مما يسير عليه الأمر الآن.
إعتباراً من شهر تموز-يوليو 2017 ، سيتم تفعيل خدمة الشكاوى الرقمية الجديدة. عبر ارقام تليفونية خاصة ، وبريد الكتروني وسيتم الاعلان عنها بالصحف والمراكز الصحية والمواقع الالكترونية الرسمية .
ولقد تم توفير هذا الخاصية ، بعد زيادة عدد الشكاوى المقدمة ضد اخطاء واهمال طبي حدث للعديد من المرضي ومن ضمنهم المهاجرين الجدد ،
إلا أن مؤسسة الرقابة الصحية ترى، أن المستشفيات تقوم برفع عدد قليل جداً من الشكاوى حول وقوع أضرار صحية بالغة الخطورة ..ولا تقوم المستشفيات السويدية والمراكز الصحية ،بالابلاغ عن شكاوي المرضي والمراجعين، ولا عن حالات الاهمال التي تحدث بها ..
ووفقاً لتقارير صحية سويدية، سيتم الآن رقمنة الشكاوى تلك، بالطريقة التي يصبح من السهل الإبلاغ عن وقوع أخطاء قد يتعرض لها المرضى أثناء رحلتهم العلاجية في المستشفيات، ومن أجل أن تتمكن أقسام الرعاية الصحية من تحديد مناطق المشكلة بسرعة أكبر.
وقالت مدير الاشراف الصحي في مؤسسة الرقابة الصحية إيفا سونيبورن: “هناك نقص في عدد الشكاوى التي يتم الإبلاغ عنها، ونحن نرى أن lex Maria، يساهم بأفضل طريقة في زيادة سلامة المرضى” ورفع كفاءة القطاع الصحي السويدي ،التي ذادت الشكاوي ضده في الأونة الاخيرة ....